القِيَم الثّقافيّة في الدراما السّينمائيّة

علاقة المرأة والرّجل في السّينما الإيرانيّة بعد الثّورة الإسلاميّة أنموذجًا

المؤلفون

  • بتول زين الدين

الملخص

تعدَّدت الرّهانات الثّقافيّة التي تعكسها وسائل الإعلام والاتّصال عبر منصّاتها، وتضاعفت الحساسيّة لقضايا الثّقافة والدّين والجنس، وحظيت قضايا المرأة بأهمِّيّة متصاعدة في وسائل الإعلام، بحيث جعلت نظرة العالَم إلى أيّ مجتمع تتأثَّر بمكانة المرأة وحقوقها فيه. وقد تكون السّينما المنتوج الثّقافيّ الأنسب لفهم أنموذج المرأة المقدَّم لاحتواء هذا الأنموذج على جوانب ثقافيّة وإيديولوجيّة ومعرفيّة وسياسيّة واجتماعيّة مكثَّفة. وقد شكَّلت الثّورة الإسلاميّة في إيران لحظة قطع ثقافيّ مع ما سبقها، بحسب مفهوم "توماس كون" (Thomas Kuhn) للثّورة. يتناول هذا البحث بالتّحليل، من منظور إعلاميّ، عيِّنة مِنَ الأفلام السّينمائيّة الإيرانيّة بعد الثّورة الإسلاميّة مستخرجًا منها القِيَم الثّقافيّة المرتبطة بعلاقة الرّجل والمرأة.

التنزيلات

منشور

11-09-2024

كيفية الاقتباس

بتول زين الدين. (2024). القِيَم الثّقافيّة في الدراما السّينمائيّة: علاقة المرأة والرّجل في السّينما الإيرانيّة بعد الثّورة الإسلاميّة أنموذجًا. مجلة جامعة المعارف, 12, 134–158. استرجع في من https://mu-journal.com/index.php/mu/article/view/209