معرفة الدِّين

المؤلفون

  • ميرفت إبراهيم

الملخص

كانت مباحث الدِّين ولا تزال محور اهتمام عدد من التّيّارات والمدارس الفكرّية المختلفة: سياسيّة واجتماعيّة وثقافيّة ودينيّة، في الشّرق والغرب. وبعد احتكاك المسلمين بالغرب، ومواجهتهم لعدد مِنَ التّحديّات، اقتضت الحاجة بلورة الإسلام وتقديمه بما يتيح فهمه الصّحيح، وتبيان المباحث النّظريّة التأسيسيّة فيه، في ما يتعلّق بالدِّين وتعريفه ومعيار أحقِّيَّته ومنشئه وتعدّديّته... هذا بالإضافة إلى طرح رؤيته حول الله، والإنسان، والكون والطّبيعة، وذلك في إطار مواجهة حصر الإنسان في بُعدِهِ المادِّيّ وتغييب بُعده المعنويّ المرتبط بما وراء الطّبيعة، والذي يُعدّ -وفاقًا للإسلام- البُعد المحوريّ والأساس الذي لأجله خلق الإنسان في هذا العالم المادِّيّ.

تتمثّل أهميّة الكتاب الذي نحن بصدد التّعريف عنه ضمن هذا السّياق، بالإضافة إلى مكانة كاتبه العلميّة، بما يُقدِّمه من مباحث نظريّة تأسيسيّة مهمّة مُتعلِّقة بالدِّين، والتي كانت ولا تزال مثار الجدل في الوسط الفكريّ في العالَمَيْن الغربيّ والإسلاميّ، هذا بالإضافة إلى مَا يُقدِّمه مِن إجابات عن الإشكاليّات والتّحدِّيّات المعاصرة.

التنزيلات

منشور

08-02-2024

كيفية الاقتباس

ميرفت إبراهيم. (2024). معرفة الدِّين. مجلة جامعة المعارف, (11), 216–227. استرجع في من https://mu-journal.com/index.php/mu/article/view/198