التغريب في منهجية الاستشراق في الفكر العربي الإسلامي

دراسة تحليليّة نقديّة

المؤلفون

  • ميلود حميدات

الملخص

يتناول هذا البحث موضوع مناهج البحث وأدواته التي استخدمها المستشرقون مع قضايا الفكر الإسلاميّ، والتي بدا أنّها أُقحمت قسرًا في غير ميادينها، ووُظّفت عمدًا لغير الغاية التي وُجدت من أجلها، إذ عمل أساطين التّغريب والغزوّ الفكريّ على تحوير تلك المناهج لخدمة أغراض كانت في أغلبها تُسيء إلى قضايا الفكر الإسلاميّ.

والغريب، أنّ هذه الرّؤية التّغريبيّة انْطَلَت على بعض مُفكّرينا، فسقطوا بوعي أو من دون وعي تحت تأثير هذه النّزعة التّغريبيّة، معتقدين أنَّ ذلك من صميم المنهج العلميّ، فدافعوا عن بعض هذه الأفكار وتبنّوا بعض أُطروحاتها.

في هذا المقال محاولة تتبُّعيَّة تحليليّة نقديّة لأهمّ المناهج التي عالجت موضوعات الفكر الإسلاميّ، مع تمثيل لأهمّ تطبيقاتها التّعسّفيّة وإبراز لمواطن الخلل في استخداماتها، وتنبيه إلى ضرورة احترام متطلّبات المنهج العلميّ النّزيه والتزام مبادئ الموضوعيّة، وتجنّب الذّاتيّة والتّعسّف في إطلاق الأحكام التي درجت عليها مؤسّسات التّغريب والغزو الفكريّ الغربيّة عندما يتعلَّق الأمر بقضايا الفكر العربيّ الإسلاميّ.

التنزيلات

منشور

08-02-2024

كيفية الاقتباس

ميلود حميدات. (2024). التغريب في منهجية الاستشراق في الفكر العربي الإسلامي: دراسة تحليليّة نقديّة. مجلة جامعة المعارف, (11), 162–190. استرجع في من https://mu-journal.com/index.php/mu/article/view/196