التّجربة الدّينيّة الصّوفيّة

دراسة منهجيّة فينومينولوجيّة

المؤلفون

  • علي هاشم

الملخص

تُعدّ ظاهرة الفينومينولوجيا (Phenomenology) منهجًا جديدًا في حقول العلوم الإنسانيّة بما تُقدِّمه مِن مشروع منهجيّ (Method) يهدف إلى تنظيم المعرفة (knowledge)، أكثر منه علمًا (science) خاصًّا يُراد له التّأسيس في دائرة المنظومة الفلسفيّة.

 ولمَّا كان الاختبار الدّينيّ والتّجربة القدسيَّة إحدى أهمّ ركائز المعرفة الدّينيّة (Religious knowledge) في تناول عالَم الغيب والحقائق المتعالية، دَعَتِ الحاجة إلى محاولة تطبيق المنهج الفينومينولوجيّ عليها لمعرفة إمكانيّة إخضاعها لهذا المنهج من عدمه.

إنَّ المنهج المُتَّبع في البحثِ الفينومينولوجيّ هو المنهج الوصفيّ –ليس بالمفهوم الأوَّليّ البسيط للكلمة-لمحاولة الوصول إلى ماهيّات المُسمَّيات المفهوميّة المتعلِّقة بهذا النّوع مِنَ التّجارب في الحياة البشريّة.

وقد انحصر مجال البحث في دائرة الثّقافة الإسلاميّة، وستكون التّجربة أو الاختبار (Experience)، وهي أعلى خبرة دينيّة بالنّسبة إلى المتديّنين، الفكرة التي سيتركَّز عليها البحث.

التنزيلات

منشور

08-02-2024

كيفية الاقتباس

علي هاشم. (2024). التّجربة الدّينيّة الصّوفيّة: دراسة منهجيّة فينومينولوجيّة. مجلة جامعة المعارف, (11), 78–99. استرجع في من https://mu-journal.com/index.php/mu/article/view/193