الخطاب التعليميّ و إشكاليّة الجهل التعليمي
الملخص
سنسعى في هذه المحاولة للوقوف على أزمة الخطاب التعليميّ من حيث العلاقة التي تربط بين أنظمة التعليم وبِنية الوعي، وما إذا كنّا أمام مخرجات تعليميّة غير جديرة بإنتاج الوعي التحرّريّ والثوريّ، الّذي يجعل العمليّة التعليميّة في حدّ ذاتها عمليّة تحرّريّة، وهو أمر يساعد على الإبداع والابتكار. وهذا، في حدّ ذاته، يثير السؤال الجوهريّ: هل التعليم وسيلة تحرّريّة، أم وسيلة تحكّميّة تقتصر على نقل المعلومات، إمّا بنوع من الحياد، وإمّا بنوع من تحريف الوعي عن الحرّيّة، وما مستويات الوظائف العقليّة ونوعيّتها التي يتيحها البرنامج التعلّميّ في معاهدنا وجامعاتنا، وكل ذلك يتطلّب تفريعًا، ويطرح إشكاليّات جديرة بالنَّظر.
على الرّغم من تنوّع وجهات النّظر، فإنّ الشيء الثابت في هذا الانشغال هو ما يحيط بمصير التعليم ومستقبله من أخطار، بعضها يتهدّد البِنْيات التحتيّة المعنيّة باحتواء التدفّق الاجتماعيّ، والأخرى تتعلّق بأنماط التّعلّمات وبرامجها، والسياسة التعليميّة في ضوء المتغيّرات العالميّة. لكن، يظلّ جوهر العمليّة التربويّة يواجه كما الوجود ضربًا من النّسيان، وهو ما يفرض ثورتين وليس ثورة واحدة؛ ثورة لجعل التعليم في خدمة الجميع، وتمكين المجتمع من حقّه في التّعلم، وهو ما يفرض وجود سياسة اجتماعيّة تقاوم هيمنة السّوق ونزعته لعزل المجتمع والاستفراد بإدراكاته وخياراته، وثورة أخرى تلامس جوهر العمليّة التربويّة، وتكييف رسالة التعليم مع المطالب المتعالية، الّتي تفرضها الوضعيّة الأنطولوجيّة للإنسان، وقضايا الحقيقة والتّحرّر والمصير.
المراجع
- إدريس هاني: المفارقة والمعانقة، رؤية نقديّة في مسارات العولمة وحوار الحضارات، المركز الثقافيّ العربيّ، بيروت،2001م.
- إدريس هاني : النشاط الاقتصاديّ والسياسيّ في زمن الهيمنة العالميّة ودولة الهامش، الأحداث، لندن:22/1/1992م.
- خرائط أيديولوجيا ممزّقة؛ الأيديولوجيا وصراع الأيديولوجيّات العربيّة والإسلاميّة المعاصرة – إدريس هاني- مؤسّسة الإنتشار العربيّ، بيروت، 2005م.
- فريديريك نيتشه: شوبنهاور مربّيا تـ: قحطان جاسم، منشورات ضفاف، بيروت، 2016م.
- نقد الأنتربولوجيا والتمركز الأوروبيّ: حالة أفريقيا من كتاب: (العرب والغرب: أيّة علاقة أيّ رهان)- إدريس هاني - دار الطليعة، بيروت، 1998م.
- ميشال فوكو: جنيالوجيا المعرفة، ترجمة: أحمد السطاتي وعبد السلام بنعبد العالي، دار توبقال، 2008م.
- المهدي المنجرة: الإهانة في عهد الميغا-إمبرياليّة،المركز الثقافيّ العربيّ، الدار البيضاء-بيروت ،2007م.
- باولو فرايري: تعليم المقهورين، تـ: د. يوسف نور عوض، دار القلم، بيروت، 1980م.
- ميشال سار: الأصبع الصغير، تـ: د.عبد الرحمن بوعلي، مجلة الدوحة: عدد 80 يونيو 2014، منشورات وزارة الثقافة والفنون والتراث-قطر.
- martin heidegger : introduction a la metaphysique ,trad. Cilbert kahn, editionx gallimard 1967.
- Edgar Morin : Johannesburg 2002, Libération, le 26 août 2002.
- Edgar Morin : L’Actualité Poitou-Charentes n° 63 janvier 2004.
- L'école prostituée de Nico Hirtt [compte-rendu] ;sem-linkTiphaine Zetlaoui : Quaderni Année 2002.
- sem-linkJean-Claude Filloux : Étude critique : Michel Foucault et l'éducation , Revue française de pédagogie Année 1992.
- Pierre Bourdieu et Jean Claude Passeron, la reproduction, éléments pour une théorie du système d’enseignement, édition de minuit, 1980.
- Frédéric Keck ; CAUSALITÉ MENTALE ET PERCEPTION DE L'INVISIBLE. LE CONCEPT DE PARTICIPATION CHEZ LUCIEN LÉVY-BRUHL , Revue Philosophique de la France et de l'Étranger Sur l'avenir de nos établissements d'enseignement ; Nietzsche, Traduit par :Jean-Louis Backès.
- Didier Moreau. Nietzsche et le cercle des éducateurs. Figures de la magistralité. Maître, élève, culture, L’Harmattan, 2009, Pédagogie.
-